سياسة الخصوصية – شركة البيت المثالي

سياسة الخصوصية

نرى هذه الجملة في العديد من المواقع و المنتديات و كافة البرامج التي توجد على شبكة الإنترنت ، فهي كلمة شائعة قد تستخدمها دون أن تعرف ما هي الأحكام والشروط المتعلقة بها ، وقد ليهتم بها البعض لعدم معرفته بها و بأهميتها ، وترى هذه الجملة في عديد من المواقع الإلكترونية المشهورة على الإنترنت مثل أن تجد في محتويات هذه المواقع جملة : سياسة الخصوصية على مواقع مثل face book و Google وTwitter  وغيرها من المواقع .

لذا سنحاول في هذا المقال التعريف بما هي سياسة الخصوصية وفيما تستخدم و لماذا و ما أهميتها و فائدتها و أحكامها و شروطها و هل من الواجب استخدام سياسة الخصوصية عند التسجيل في أي موقع ؟

أولا: ما معنى كلمة  الخصوصية ؟

هذه الكلمة تعنى حق الأفراد كلا على حدة في أن يكون له حياته الخاصة و المعلومات الشخصية  التي لا يجوز لأحد الإطلاع عليها دون أذنه ، وقد كان أول من وضع نص قانون للخصوصية هو لويس برانديز الأمريكي الأصل ، وبعد أن كانت الخصوصية تقتصر على حياتنا الخاصة فقط تطورت حاليا وفى العقود الأخيرة و أصبحت مفاهيمها أوسع و أشمل وذلك بما يضمن لكل فرد الحفاظ على معلوماته الشخصية و حقه في الحفاظ عليها والسيطرة على كل ما يخص بياناته الشخصية .

وعلى ألمستو ى العالمي فإن جميع الدول لديها نظام و قوانين تخص الخصوصية و حمايتها وعقوبة من ينتهك هذه الخصوصية ، و هذا النظام أو القوانين المتعلقة بالخصوصية تستخدمها الحكومات أو الشركات أو المصالح العامة والأشخاص ، ولكن يوجد بعض الاستثناءات التي تضطر إليها الحكومات في وضع هذه الخصوصية وهو ما يتعلق ببعض القوانين كالضرائب و غيرها مما يتعلق بضرورة معرفة أرباح الشخص وأعماله و دخله .

 

ومن أكثر الأماكن و المحتويات التي تستخدم سياسة الخصوصية شبكة الإنترنت و ما يوجد عليها من صفحات و تطبيقات ومواقع إلكترونية ، وسياسة الخصوصية يتم تطبيقها على جميع البيانات و المعلومات الشخصية والتي يقدمها الشخص الذي يقوم باستخدام موقع ما أو صفحة إلكترونية أو غيرها من المحتويات الإلكترونية على  شبكة الإنترنت ويقدم الشخص الذي يطلق عليه الموقع أو الصفحة اسم مستخدم خانة ( بيانات المستخدم ) لتسجيل بياناته الشخصية على الموقع الإلكتروني الذي اشترك بيه ولكن بعد قيامه بقراءة الشروط و سياسة الخصوصية لهذا الموقع .

وينبغي قبل الاشتراك في الموقع معرفة سياسة الخصوصية لهذا الموقع وشروطها وهل يوافق عليها المستخدم أم لا حتى يمكن له أن يسجل بياناته الشخصية و يطمئن على الحفاظ عليها من أي انتهاك لخصوصيته و حقه في سلامة معلوماته الشخصية على هذا الموقع والسبب وراء قيام موقع ما بوضع سياسة الخصوصية للمستخدمين هو كسب ثقة المستخدم و تعزيزها من أجل ضمان خصوصية المستخدم والحفاظ على بياناته الشخصية .

وقد يكون الموقع الذي تم الاشتراك بيه يضم العديد من المساهمين و يتعدد أصحابه أو يشارك في ملكيته مجموعة من الشركات أو الأفراد الذين يحق لهم بصفتهم مالكي هذا الموقع بمعرفة بياناتك الشخصية وتقدم لكم  مايضمن الحفاظ عليها بما تم وضعه من سياسة خصوصية بموقعهم ولكن عند وضع المستخدم لبياناته الشخصية بالموقع ما الذي يتم عمله بهذه البيانات :

بعد اشتراك المستخدم بالموقع و القيام بقراءة بنود سياسة الخصوصية لدي هذا الموقع و موافقته عليها وإدخال بياناته الشخصية بالموقع مما يعد موافقة من المستخدم على سياسة الخصوصية لهذا الموقع ، يقوم الموقع أو الصفحة أو أيا كان ما تم الاشتراك بيه باستخدام هذه البيانات بعد حفظها في العديد من الخدمات أو الاشتراكات  التي يقوم بها الموقع للمستخدم وذلك أما عن طريق الموقع أو من يملكونه أو عن طريق طرف ثالث يكون الوسيط بين الموقع والمستخدم ويكون دوره معالجة البيانات الشخصية للمستخدم و كيفية استخدامها نيابة عن الموقع و مالكوه .

ومن الخدمات التي يقوم بها الموقع باستخدام بيانات المستخدم :

  • إجراء الأبحاث التسويقية والتي من الممكن أن تتضمن عمل التحليلات الإحصائية والتي تختص بسلوك و شخصية المستخدم .
  • الالتزام بما تم فرضه على الموقع الذي اشترك بيه المستخدم من متطلبات و إجراءات قانونية .
  • القيام بإرسال رسائل نصية و إشعارات بشكل دوري و ذلك لتعريف المستخدم بجميع ما يتعلق بالموقع من مواصفات وعروض وخدمات خاصة .
  • ومن الإجراءات المتاح للموقع اتخاذها باستخدام بيانات المستخدم الشخصية أن يقوم بعرض هذه البيانات لموقع أخر أو طرف ثالث وذلك من أجل أن يتمكن هذا الموقع أو الطرف الثالث بأن يرسل للمستخدم إشعارات أو رسائل نصية للتعريف بخدمات و منتجات وعروض نيابة عن الموقع الأساسي .
  • ويحق للموقع أيضا الذي قام المستخدم بالموافقة على شروط سياسة الخصوصية بيه أن يقوم بعمليات البيع و الشراء للخدمات و الأعمال الموجودة على شبكة الإنترنت وذلك يتضمن أن يتعرف صاحب هذه الخدمات و الأعمال على بيانات المستخدم الخاصة .
  • وعند وجود أي تعديلات من جانب المستخدم و الخاصة ببياناته الشخصية يستطيع المستخدم القيام بإعلام الموقع بها وذلك من خلال قسم خاص بهذا .
  • وقد يتم تغيير سياسة الخصوصية للموقع و لذلك يجب على المستخدم أن يقوم بمراجعة سياسة الخصوصية وبنودها من فترة لأخرى ، ويحق للموقع أن يتمكن من القيام بالتغيير و التعديل للبنود الخاصة بسياسة الخصوصية وقتما يريد الموقع .

ومن البنود و الخدمات التي تتيحها سياسة الخصوصية للمستخدم :

  • تمكن المستخدم الذي قد وافق على بنود سياسة الخصوصية من تحديد خدمات يحتاجها ويقوم الموقع بالإفصاح عن البيانات الشخصية للمستخدم لهذه الخدمات بموجب سياسة الخصوصية التي وافق عليها المستخدم عند الاشتراك بالموقع أو يجوز للموقع عند الاشتراك في منتديات أو أية خدمات أن يستخدم بياناتك الشخصية للتسجيل بهذه المنتديات أو الخدمات ولكن بعد تقديم طلب و الموافقة عليه من جانبك .
  • ومن بنود سياسة الخصوصية أن الموقع الذي وافقت على سياسة الخصوصية بيه لا يقوم بالإفصاح عن بياناتك الشخصية لأي موقع أو منتدى أو أي طرف ثالث دون أخذ موافقتك على ذلك .
  • كما أنه يوجد إمكانية أن يقوم المستخدم بإلغاء البند المتعلق بإرسال رسائل نصية والتي تتعلق بإرسال كل ما هو جديد من منتجات و خدمات بالموقع أو الشركة أو أيا كان ما اشترك بيه المستخدم وذلك عن طريق قسم خاص بهذا في خانة إلغاء الاشتراك .
  • ويوجد أيضا خدمة استرجاع البيانات الشخصية والتي حفظها الموقع مسبقا وذلك من خلال استخدام ملفات نصية صغيرة تقوم بحفظ البيانات و المعلومات الأساسية التي قام بتخزينها الموقع و يقوم باستخدامها مرارا و تكرارا عند الاشتراك في أية خدمات .

ولكن بالرغم من سياسة الخصوصية و تطبيق الشركات و المواقع لها إلا أن إرسال البيانات أو المحتويات أو المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت أمر غير مضمون و لا يمكن أن يقوم أي موقع أو تطبيق أو شركة بضمان تطبيقه بشكل كلى ، بالرغم من تطبيق العديد من المواقع و الشركات و غيرها للعديد من تطبيقات الأمن و السلامة التي تضمن حماية بياناتك الشخصية .

لذا فإن المعلومات و البيانات الشخصية التي توافق على إطلاع أي جهة عليها تكون على مسئوليتك الشخصية و ضمانتك الخاصة أنت فقط .